من نحن

انبثق مشروع “الراصد الأكاديميّ” عن برنامج”التمكين الشبابيّ” في جمعيّة الثّقافة العربيّة، الذي يهدف إلى تعزيز قدرة القيادات الشبابيّة العربيّة الفلسطينيّة في الداخل على التأثير والتغيير المجتمعيّ والسياسيّ.

يسعى”الراصد الأكاديميّ” إلى كشف السياسات والإجراءات والتصريحات العنصريّة والتمييزيّة والمسّ بحقوق وحريّات الطلاب العرب في المؤسّسات الأكاديميّة الإسرائيليّة، في إلقاء الضّوء على العلاقة بين الأكاديميا الإسرائيليّة وبين أجهزة الأمن والاحتلال، من خلال رصد وتوثيق كلّ مظاهر التمييز العنصريّ والعسكرة وكشفها محليًا ودوليًا، والضغط من أجل وضع حدّ لها. يشكل المشروع استمرار لنشاط الراصد الذي بدأته الجمعيّة قبل سنوات عدّة وأصدرت خلاله تقارير هامّة حول العنصريّة والعسكرة في الأكاديميا الإسرائيليّة.

قامت جمعيّة الثّقافة العربيّة بتنظيم مجموعة من الطّلاب الجامعيّين العرب الفلسطينيّين من مختلف الجامعات والكليّات، مروا بتدريب حقوقيّ وإعلاميّ، وأقاموا وفعّلوا صفحة”الراصد الأكاديميّ” كمساحة تفاعليّة على موقع التواصل الاجتماعيّ”فيسبوك”، وبإعداد مجموعة من التقارير الخاصّة حول أهمّ قضايا التمييز ضدّ الطلاب العرب ستنشر خلال السنة الدراسيّة 2012- 2013.

ستعمل شبكة الناشطين في”الراصد الأكاديميّ” على توسيع الشبكة وضمّ الطّلاب المعنيّين بتغيير الواقع الأكاديميّ ووضع حدّ لسياسات وظواهر التمييز والعنصريّة والقهر السياسيّ والعسكرة، وحثّ جمهور الطلاب على التوثيق والرصد، ورفع الوعي الطلابيّ للحقوق والحرّيّات الطلابيّة، وتعزيز قيم المساواة والعدالة والنضال ضد الظلم والعنصريّة، والضغط على صنّاع القرار في المؤسّسات الأكاديميّة لوقف الانتهاكات والسياسات والممارسات العنصريّة والمميِّزة.

هذا، وستقدّم جمعيّة الثّقافة العربيّة، ضمن مشروع”الراصد الأكاديميّ”، المساندة والاستشارة القانونيّة من خلال مرافقة حقوقيّين مهنيّين.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: