الراصد 2009

مقدمة أعداد الراصد لعام 2009

مشروع الرّاصد: الأكاديميا في إسرائيل تحت بساطير العسكر

يتقصّى مشروع الرّاصد العلاقات بين الأكاديميا الإسرائيليّة وبين منظومات الأمن الإسرائيليّة (الجيش، الشاباك والشّرطة)، إذ يهدف لكشف العنصريّة وعدم المساواة الممارستين في الجامعات الإسرائيليّة. في أعين الكثيرين يتمّ النّظر إلى الأكاديميا الإسرائيليّة وكأنّها تعبّر عن مواقف نقديّة تجاه الدّولة والاحتلال، وتشكّل حيّزًا من المعارضة السّياسة تجاه الثقافة السّائدة، وتلعب دور البريء من العنصريّة وعدم المساواة السّائدين في المجتمع الإسرائيليّ. لكننا نشهد الأخيرة حالة عكسيّة؛ من جهة، فإنّ الدّولة تمارس ضغوطًا، آخذة في الازدياد على الجامعات الإسرائيليّة، وتطالب رؤساأها إبداء الولاء والطّاعة والموافقة على أجندتها (في الآونة الأخيرة هدّد كلّ من رئيس الوزراء الأسبق ووزير أمنه بحجب الميزانيّات الماليّة عن الجامعات التي لا تفصح عن ولاءها للدولة).

من ناحية أُخرى، تقوم الأكاديميا الإسرائيليّة بتطويع نفسها للدّولة، فتفقد من استقلاليتها بتبنّيها نهجًا عنصريًّا ضد العرب، بأنّ نهجًا ليس حديث العهد، فعمليًّا ومنذ تأسيس الجامعة العبريّة عام 1925، وبالأساس بعد إقامة الدّولة، تمّ التّعامل مع الأكاديميا على أنّها مستقلّة، لكن وفي الوقت نفسه كآليّة أيديولوجيّة تقودها الحركة الصّهيونيّة؛ (كالمؤسّسات العلميّة، أو المؤسّسات التي تخدم المآرب السّياسيّة والاجتماعيّة اليهوديّة والصّهيونيّة والأمنية).

يتمركز مشروع الرّاصد في إلقاء الضّوء على العلاقة بين الأكاديميا الإسرائيليّة وبين أجهزة الأمن والاحتلال، وعلاقة الجامعات مع الطّلاب العرب الفلسطينيّين سكّان الدولة، نحاول الوقوف على العلاقات القائمة بين أجهزة الأمن والأكاديميا، ملقين الضّوء على تبرير الأكاديميا للاحتلال المتواصل، ومدى تعاونها (الظّاهر والباطن) مع هذا الشأن. إضافة إلى أنّنا سنتقصّى في مشروعنا هذا حالات العنصريّة الموجودة في الجامعات تجاه الطّلاب العرب.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: