إصدارات

تحريض، اعتقالات، وحظر فعاليات: الراصد الأكاديميّ يلخّص قمع الطلّاب خلال العدوان الأخير على غزّة

نشر “الراصد الأكاديميّ”، مشروع جمعيّة الثّقافة العربيّة لرصد العنصريّة في الجامعات الإسرائيليّة، هذا الأسبوع، تقريره الثاني لهذا العام تحت عنوان: “قمع في ظلّ الحرب”. يلخّص التقرير دعم المؤسّسات الأكاديميّة والنّقابات الطلابيّة الإسرائيليّة للحرب على غزّة (العمليّة العسكريّة “عمود السّحاب”)، في تشرين الثاني 2012، وقمعها لتظاهرات وأنشطة الطّلبة العرب الفلسطينيّين المناهضين للحرب.

يعرض التقرير، الذي سينشر باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة، كلّ الممارسات الموثّقة والمرصودة لتعامل الجامعات والشرطة مع تظاهرات الطلاب العرب في مختلف الجامعات والكلّيّات، مسلّطًا الضوء بشكلٍ خاصّ على جامعة حيفا والجامعة العبريّة في القدس.

يفصّل التقرير كيف تلقّى الطلاب العرب في جامعة حيفا، على سبيل المثال، بعد مظاهرتهم الرافضة للعدوان في بدايته، ردًا عنيفًا جدًا إذ قامت إدارة الجامعة ونقابة الطلاب العامة ورئيس بلدية حيفا بإدانة التظاهرة والتحريض عليهم وعلى مصادرة حقّهم في التظاهر والتعبير عن الرأي، وكيف نظّم طلاب ومحاضرون، وبحضور رئيس الجامعة، مظاهرة داعمة للعدوان تخلّلت هتافات عنصريّة. بالمقابل واجه الطلاب العرب هجمة إلكترونيّة على الشبكات الاجتماعيّة تضمّنت عريضة وملصقات عنصريّة وتحريض على القتل.غلاف التقرير الثاني

كما يرصد التقرير آليات قمع وإدانة تظاهرات الطلاب العرب ضد العدوان، وحظر الفعاليات، والاعتداء على الطلاب المشاركين في تظاهرة الجامعة العبريّة واعتقال ثلاثة طلاب شاركوا فيها.

ويشمل التقرير رصدًا خاصًا لمظاهر المشاركة الأكاديميّة الإسرائيليّة في الحرب والعدوان لم تذكرها وسائل الإعلام والتقارير المختلفة، مثل كيفية مشاركة النقابات الطلابيّة في المجهود الحربيّ الإعلاميّ، فيورد التقرير، مثلاً، تشكيل نقابة الطّلاب في كلّيّة هرتسليّا، بالتنسيق مع وزارة “الإعلام” (هسباراه) ل”مركز إعلاميّ حربيّ” بهدف نشر الرّسائل في شبكات التواصل الاجتماعيّ لدعم الجيش الإسرائيليّ وعدوانه، وقد جُنّد لهذا الغرض ما يزيد عن 70 طالبًا “لتسويق” إسرائيل وحربها.

ويخلص التقرير إلى نتيجة مفادها أنّ دعم المؤسسات الأكاديميّة للجيش الإسرائيليّ واضطهادها للطّلبة الفلسطينيّين بلغا، خلال العدوان الأخير، مستويات غير معهودة، بالإضافة إلى استمرارية تورطها بدوائر العسكرة وابتعادها عن القيم والاستقلالية الأكاديميّة.

يمكن للراغبين بالإطلاع على التقرير قراءته من على مدوّنة “الراصد الأكاديميّ”، على الرابط التالي: http://goo.gl/eBZIy
لقراءة النسخة الانكليزية اليكم الرابط التالي: http://goo.gl/hvwdJ

يذكر أنّ “الراصد الأكاديميّ” هو ضمن برنامج “التمكين الشبابيّ”، بدعمٍ من صندوق المجتمع المفتوح.

https://alrasedproject.wordpress.com/2013/04/10/oppression-in-the-shadow-of-war-academic-watch-project-new-report/

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: