إصدارات

خارج المساكن: تقرير الراصد الأكاديمي الرابع

نشر “الراصد الأكاديميّ”، مشروع جمعيّة الثّقافة العربيّة لرصد العنصريّة والعسكرة في الجامعات الإسرائيليّة، تقريره الرابع لهذا العام حول الواقع التمييزيّ في معايير استحقاق الحصول على سكن طلابيّ في الجامعات الإسرائيليّة.

يتناول التقرير الرابع محدوديّة إمكانيّات السكن للطلاب العرب وكونها إحدى أكبر المعيقات التي ترافق مسيرة الطالب الأكاديميّة، إذ تحدّ بدورها، أسوةً بالمستويات الأخرى، مناليّة التعليم العالي للمجتمع العربيّ. حيث يواجه الطلاب العرب، واقعا أكثر تركيبا وصعوبة من غيره، في منالية بسكن جامعيّ ضمن مسؤوليّة الجامعة، إلى جانب المعيقات في البحث عن إمكانيّة السكن خارج الحرم الجامعيّ، مثالا وليس للحصر حوادث الاعتداءات العنصريّة الأخيرة ضد الطلاب العرب في صفد.

يعرض التقرير، الواقع التمييزيّ في معايير استحقاق الحصول على سكن طلابيّ في الحرم الجامعيّ، من خلال التطرّق لثلاثة مستويات أساسيّة: أولا، خلفيّة التمييز العنصريّ اللاحق بشريحة الطلاب الفلسطينيّين في إمكانيّة الحصول على المساكن الطلابيّة في الجامعات الإسرائيليّة. ثانيًا، سياسة التمييز المتّبعة في قبول أو رفض طلبات الانضمام للمساكن الطلابيّة المتّبعة في جامعتي حيفا وتل أبيب كمثال صارخ للتمييز العنصريّ. وثالثا، الواقع التمييزيّ الحاليّ.

*لقراءة التقرير اليكم الرابط التالي: http://goo.gl/eCBDS

 يذكر أنّ “الراصد الأكاديميّ” هو ضمن برنامج “التمكين الشبابيّ”، بدعمٍ من صندوق المجتمع المفتوح

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: