إصدارات

تقرير مِحنة المنح: اشتراطات ومعايير تحرم من حق التعليم الجامعيّ

يستعرض تقرير “مِحنة المنح”، الصادر ضمن “الراصد الأكاديميّ”، مشروع جمعيّة الثّقافة العربيّة لرصد العنصريّة والعسكرة في الجامعات الإسرائيليّة، أبرز المعيقات أمام الطالب العربي للحصول على منح دراسيّة، ويكشف آليات إقصاء الطلاب العرب من خلال اشتراطات صناديق المنح ومضامينها برامجها التطوعيّة أو البحثيّة. مش الرابص

ويستعرض هذا التقرير، وهو خامس تقارير “الراصد الأكاديميّ” لهذا العام، بشكل منهجيّ أهمّ المعيقات المباشرة وغير المباشرة لحصول الطلاب الجامعيّين العرب على منح الدراسيّة في مراحل التعليم الأكاديميّة الثلاث، وذلك من خلال تحليل المنح المنشورة في سجلّ المنح السنويّ الصادر عن اتحاد الطلاب الجامعيّين في إسرائيل، وهو أكبر مرجع للمنح الصادرة عن الجامعات والصناديق المختلفة، بالإضافة إلى المنح التي تمّ الاستدلال عليها من خلال بحث أجري في مواقع الجامعات الخمس الأساسيّة.

ويشير التقرير بشكل واضح إلى وجود شروط ومعايير تقصي الطلبة العرب من إمكانيات الحصول على السواد الأعظم من المنح، مثل شروط الخدمة العسكريّة والوطنيّة الإسرائيليّة، ومعيار تفضيل طلاب “مناطق التطوير” و”الأفضليّة القوميّة” و”خطّ المواجهة” وغير ذلك، كذلك حصر المنح بمواضيع الصهيونيّة واليهوديّة.

ويؤكّد التقرير أنّه بالرغم وفّرة المنح التي تقدّمها المؤسّسات الأكاديميّة والجهات المعنيّة في إسرائيل، يعاني الطلبة العرب من شحّ إمكانيّات الحصول على منح دراسيّة، بسبب المعيقات والإقصاء والاشتراطات المستعرضة في التقرير، وأنّ هذا التمييز يتحول إلى عائق جدّيّ في مجتمع مُفْقَر، ويكشف طرق التمييز المباشر وغير المباشرة ضدّ العرب.

*لقراءة التقرير الرجاء النقر على الرابط التالي: http://goo.gl/4E4gx

يذكر أنّ “الراصد الأكاديميّ”، هو ضمن برنامج “التمكين الشبابيّ”، بدعمٍ من صندوق المجتمع المفتوح.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: