إصدارات

تقرير الراصد الأكاديميّ الثالث: لجان الطاعة هي أداة ضبط وسيطرة أمنيّة وملاحقة سياسيّة

نشر “الراصد الأكاديميّ”، مشروع جمعيّة الثّقافة العربيّة لرصد العنصريّة والعسكرة في الجامعات الإسرائيليّة، تقريره الثالث لهذا العام حول موضوع محاكم الطاعة في الجامعات الإسرائيليّة وتوظيفها كآليّة لقمع النشاط السياسيّ للطلاب العرب. غلاف التقرير الثالث

يسلّط التقرير الضوء على محاكم الطاعة في جامعة حيفا تحديدًا، يضعها في سياق تشكّلها القانونيّ وماهية دورها السياسيّ- الأمنيّ، ويرصد ويوثّق محاكم الطاعة التي تعرّض لها 28 طالبًا وطالبة فلسطينيّين في الجامعة على خلفيّة نشاطهم السياسيّ خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ويؤكّد التقرير تحوّل محاكم الطاعة الجامعيّة إلى أداة سيطرة سياسيّة- أمنيّة وأحد أبرز الوسائل للملاحقات السياسيّة للطلاب، إذ يقدّم أمن الجامعة سنويّا، من خلال استغلال ضبابيّة دستور النشاط الجماهيريّ، العديد من الطلّاب العرب من النشيطين في العمل السياسيّ للمحاكمة أمام هذه اللجنة، وذلك بهدف ضبط النشاط الطلابيّ العربيّ في الحرم الجامعيّ، ممّا يؤدّي إلى قمع الحقوق والحرّيّات الطلابيّة في التنظّم والتعبير عن الرأي.

ويؤكّد التقرير على أنّ هذه المحاكم تشكل إثباتًا آخر لسيطرة للتوجّه السياسيّ – الأمنيّ على المؤسّسات الأكاديميّة الإسرائيليّة، والذي وجّه سياسة الجامعات وتعاملها مع الطلاب العرب والحركة الطلابية الفلسطينيّة منذ بداية تبلورها في الجامعات الإسرائيليّة.

*لقراءة التقرير اليكم الرابط التالي: http://goo.gl/822y7

 يذكر أنّ “الراصد الأكاديميّ” هو ضمن برنامج “التمكين الشبابيّ”، بدعمٍ من صندوق المجتمع المفتوح.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: